Site icon سايتس منيو

ما هو الخيار الأفضل؟ دروبشيبينغ أم التسويق بالعمولة؟.

هدفنا في قهوة تو قهوة هو مساعدة القراء في الحصول على المعلومات التي يحتاجونها بكل بساطة ومتعة وتشويق،
في البداية شكراً لوقتك الثمين لقضاءه في مدونتي المتواضعة.

الأغلب فينا يحتار بين مشروع دروبشيبينغ والتسويق بالعمولة أيهما أفضل وأكثر مكاسب وأسهل وغيرها من التساؤلات التي تطرأ علينا، وطبعاً هما أكثر طريقتين شيوعًا لكسب أموال كبيرة عبر الإنترنت.

فكثيرا مايطرأ على بالك هذا السؤال، ما هو الخيار الأفضل؟ دروبشيبينغ أم التسويق بالعمولة؟..

إذا كنت تريد أن تصبح رائد أعمال عبر الإنترنت ، فكيف تقرر ذلك؟ هل يجب أن تفعل التسويق بالعمولة أو دروبشيبينغ؟

سنساعدك في معرفة ذلك. اليوم ، سوف تتعلم فوائد كلاهما وكيف يعمل كل نموذج عمل. بنهاية هذه المقالة ، يجب أن يكون لديك معرفة متعمقة حول إيجابيات وسلبيات كل نموذج عمل ، ومقدار الجهد المطلوب لبناء كل نموذج.

ما هو الـ دروبشيبينغ؟

دروبشيبينغ هو عمل حيث يتم الاتفاق فيه بينك وبين البائع بحيث تبيع منتجاته. هذه المنتجات عبارة عن منتجات مادية يجب شحنها. ومع ذلك ، فأنت لا تشحن هذه العناصر بنفسك. بدلاً من ذلك ، سيقوم المورد بشحن العناصر لك.

ما يحدث في دروبشيبينغ هو أنك تنشئ موقع الويب الخاص بك، ثم تنشر منتجات شخص آخر هناك. يُطلق على الشركة المصنعة للمنتج اسم المورد، ويطلق عليك اسم دروبشيبر.

في دروبشيبينغ ، سيطلب العميل المنتج من موقع الويب الخاص بك ، دون أن يعرف أنه ليس أنت من يصنع هذه المنتجات.

إذا كنت قد شاهدت حتى إحدى قنوات التسوق في التلفزيون المنزلي ، فإن دروبشيبينغ يعمل بالمثل. إذا اتصلت بالخط الساخن ، فسيقوم شخص ما بمعالجة طلبك ، ولكن ليست شركة التلفزيون هي التي ستشحنه ، بل الشركة المصنعة.

كيفية معالجة الطلبات في دروبشيبينغ

بصفتك دروبشيبر ، لديك ما يسمى بلوحة القيادة المرتبطة بنظام المورد. بمجرد أن يضع العميل طلبًا في متجرك عبر الإنترنت ، سترى هذا الطلب في لوحة القيادة الخاصة بك. تتمثل الخطوة التالية في معالجة الطلب ، ثم يقوم المورد بالشحن.

باختصار ، تسير العملية على النحو التالي:

كما ترى ، يجب أن تكون نشطًا في تلبية الطلبات. بمجرد قيام العميل بتقديم طلب ودفع ثمنه ، يتعين عليك إكمال هذا الطلب في غضون 24 ساعة. بعد أن يتم السداد إلى المورد الخاص بك ، عندها فقط يقوم المورد بتعبئة العنصر وشحنه.

كيفية الحصول على عملاء الخدمة في دروبشيبينغ

في مجال دروبشيبينغ ، يعتقد العميل أنك تصنع ما تبيعه. لن يكون للمورد أي مشاركة مع العميل ، باستثناء أن المورد سوف يشحن العنصر إلى عميلك.

إذا تلقى العميل منتجًا سيئًا أو لم يستلمه ، يتوقع العميل منك التعامل معه. لا يمكنك إخبار العميل أنه ليس خطأك. من الناحية الفنية ، أنت البائع وليس المورد.

في دروبشيبينغ ، تحتاج أيضًا إلى أن تكون على دراية بعملية الأعمال بأكملها. يتوقع العملاء منك معرفة المواد التي تصنع منها المنتجات ، ومتى سيتم شحنها ، والمدة التي سيستغرقونها للشحن ، وما إذا كان هناك ضمان. في دروبشيبينغ ، أنت مسؤول عن جميع علاقات العملاء.

كيفية كسب المال في دروبشيبينغ

الربح الذي تحققه في دروبشيبينغ هو الفرق بين سعر المورد وسعرك ، مطروحًا منه جميع الضرائب ونفقات العمل.

على سبيل المثال ، قد يبيع مورد كوب قهوة مقابل 20 دولارًا بالإضافة إلى 5 دولارات للشحن. إذا كنت تبيع هذا المنتج على موقع الويب الخاص بك مقابل 30 دولارًا بالإضافة إلى 5 دولارات في الشحن ، فإن فرق السعر هو 10 دولارات ، وهو ربحك.

من 10 دولارات ، تحتاج إلى طرح نفقاتك. لنفترض أنك بعت 100 عنصر في شهر. إجمالي أرباحك هو 10 دولارات أمريكية (أو ما يعادلها بالعملة المحلية) × 100 = 1000 دولار أمريكي. إذا كانت ضريبتك تبلغ 10٪ من 1000 دولار ، فإنك تدفع اشتراكًا شهريًا بقيمة 29 دولارًا إذا أنشأت متجرًا في Shopify ، فإن التكلفة الإجمالية شهريًا هي 100 دولار + 29 دولار = 129 دولارًا.

1000 دولار ناقص 129 دولارًا هو 871 دولارًا ، وهو صافي ربحك الشهري ما لم تكن لديك نفقات أخرى مثل الإعلان أو الدفع لمساعدين افتراضيين.

كيفية الحصول على عملاء في دروبشيبينغ

للحصول على عملاء على دروبشيبينغ ، فإن الطريقة الرئيسية هي التسويق المباشر. تحتاج إلى الإعلان عبر الإنترنت على العديد من القنوات مثل Facebook و Instagram و Google Ads و YouTube.

في هذه الإعلانات ، تحاول جذب عميل محتمل للنقر على الرابط الذي ينقلهم إلى صفحة منتج ، ثم يأمل أن يشتروا.

الطريقة الأخرى هي الطريقة المجانية ، والتي يمكن القيام بها عن طريق التدوين أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك بناء متابعين على Instagram و YouTube و Facebook ومنصات أخرى. بمجرد قيامك ببناء متابعين وتصبح مؤثرًا ، سيكون من الأسهل دفع منتجاتك إلى السوق المستهدف.

الطريقة الأخرى هي دفع المؤثرين للقيام بالتسويق نيابة عنك. إنه يشبه برنامج الرعاية حيث يمكنهم قول أشياء جيدة عن منتجاتك ، وإخبار متابعيهم بالذهاب إلى موقع الويب الخاص بك أو صفحة المنتج للشراء.

ما هو التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة هو نموذج عمل تصادق فيه على منتجات شخص آخر ، لكنك لا تبيعها.

يشبه الأمر أن تكون نموذجًا أو مؤثرًا ثم تخبر متابعيك أن المنتجات التي تقرها هي الأفضل على الإطلاق. 
إذا قام متابعيك بشراء هذه المنتجات التي توصي بها ، فستتلقى عمولة.

في هذا العمل ، يُطلق عليك اسم المسوق بالعمولة. قبل أن تبدأ ، تحتاج إلى العثور على شركة لديها ما يسمى بالبرنامج التابع. تقوم بالتسجيل في هذا البرنامج ، وبمجرد الموافقة عليك ، ستتلقى رابطًا.

هذا الارتباط شخصي. إنها الطريقة الوحيدة التي يمكن للشركة من خلالها تتبع ما إذا كان المشتري قد جاء منك أم لا. ستستخدم هذا الرابط في جميع عمليات الترويج والجهود التسويقية. إذا نقر زائر الموقع على هذا الرابط ، فسيتم نقله إلى موقع الشركة ، وليس موقعك.

من هذا الموقع ، سوف يكمل عملية الشراء ، وستقوم الشركة بتسجيل هذا الشراء على أنه بيعك. عادة ، تدفع لك العمولة كل شهر.

عادةً ما تكون المنتجات التي تؤيدها في التسويق بالعمولة منتجات رقمية ، مثل الكتب الإلكترونية أو الدورات التدريبية الإلكترونية أو البرامج. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا اعتماد السلع المادية ، مثل تلك الموجودة في أمازون.

كيفية معالجة الطلبات في التسويق بالعمولة

لا تقوم بمعالجة الطلب في التسويق بالعمولة. إنه نظام أعمال الشركة الذي يعالجها. ستأخذ الشركة تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بالعميل ، وهي الشركة التي تشحن العنصر أو تسلم البضائع الإلكترونية إلى العميل.

كيفية الحصول على خدمة العملاء في التسويق بالعمولة

في التسويق بالعمولة ، أنت لا تخدم عميلك. الشركة التي تصنع المنتجات هي التي تقدم خدمة الإحالة للجولات. إذا كان المنتج سيئًا ، فعليهم الاتصال بالشركة أو البائع وليس أنت. ومع ذلك ، يمكن أن تتضرر سمعتك إذا قمت ببيع منتجات سيئة.

كيف سيحدث هذا؟ حسنًا ، ستعود الإحالات التي اشترت العنصر بناءً على توصيتك إلى مدونتك أو قناة YouTube الخاصة بك وتقول إن المنتج سيء. إذا رأى المشاهدون الآخرون ذلك ، فلن يقوموا بالشراء ، وسوف تتأثر مبيعات الشركات التابعة لدينا.

كيفية كسب المال من التسويق بالعمولة

الأموال التي تجنيها من التسويق بالعمولة هي العمولة. لهذا السبب ، ليس لديك سيطرة عليه. كل شركة لديها عمولة مختلفة. تتراوح أمازون بين 4٪ و 10٪ لكل منتج ، بينما تقدم العديد من شركات البرمجيات 30٪ أو أكثر.

هناك نوعان من العمولات. الأول مسطح والثاني متكرر. إذا كان معدل العمولة في النوع الثابت 10٪ ، وكان المنتج يكلف 100 دولار ، فستتلقى 10 دولارات كعمولة وليس أكثر.

في العمولة المتكررة ، ستتلقى عمولات شهريًا طالما أن العميل يدفع. على سبيل المثال ، ربما تكون قد قمت ببيع برامج حيث يتعين على العميل دفع 50 دولارًا شهريًا. إذا كانت عمولة هذا المنتج 30٪ ، أو 15 دولارًا ، فستتلقى 15 دولارًا شهريًا طالما أن هذا العميل يشترك في هذا المنتج.

كيف تحصل على عملاء في التسويق بالعمولة

الطريقة الأكثر شيوعًا للحصول على عملاء في التسويق بالعمولة هي من خلال المدونات. أنت تكتب المئات من مشاركات المدونة وتضع روابطك هناك. أكثر أنواع المصادقة شيوعًا هي مراجعة المنتج. على سبيل المثال ، يمكنك كتابة قائمة أو مراجعة منتج لأفضل خمسة فلاتر لأحواض السمك.

في هذا الاستعراض ، قمت بوضع روابط لفلاتر حوض السمك. إذا نقر العميل على هذه الروابط وأجرى عملية شراء ، فستدفع لك الشركة التي باعت فلاتر الحوض عمولة.

هناك طريقة أخرى شائعة لتأييد المنتجات عبر موقع YouTube. هنا ، يمكنك إجراء مراجعات للمنتجات ومراجعات البرامج واكتساب عدد كبير من المشتركين. بمجرد أن يرغب المشتركون في شراء المنتجات من روابطك ، ستحصل على عمولة.

الشيء في التسويق بالعمولة هو أنك بحاجة إلى أن تكون ذا مصداقية. يجب أن تكون خبيرًا في مجالك ، وهذا سيجعلك تصدق. على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء قناة YouTube تدور حول أحواض السمك. في ذلك ، يمكنك التحدث عن كيفية إعداد واحدة ، وكيفية الاعتناء بأنواع معينة من الأسماك ، وما إلى ذلك.

بمجرد حصولك على عدد كبير من المتابعين ، يمكنك البدء في تأييد المنتجات ذات الصلة بهواية حوض السمك ، ثم تحصل على عمولة إذا قاموا بشرائها.

فوائد دروبشيبينغ

دعونا نلقي نظرة على الفوائد الرئيسية لدروبشيبينغ.

أنت في السيطرة

في دروبشيبينغ ، أنت تتحكم في أسعارك ، وأنت تتحكم بشكل كامل في الطريقة التي تريد تسويق منتجاتك بها. يمكنك تغيير الصور وتحريرها وجعلها تبدو أفضل من الصور الأصلية. مع دروبشيبينغ ، لا توجد قواعد يجب اتباعها تقريبًا ، مثل الامتثال لمعايير FTC. أنت أيضًا غير مجبر على الكشف عن أن المنتجات التي تبيعها ليست ملكك.

مع دروبشيبينغ ، يمكنك تسعير منتجاتك بالطريقة التي تريدها. يمكنك أيضًا القيام بخدمات العلامة البيضاء حيث يتم تصنيف المنتجات التي تقدمها على أنها منتجاتك.

أنت تختار المنتجات التي تبيعها

هناك الآلاف من المنتجات التي يمكنك بيعها عن طريق دروبشيبينغ. يمكنك بيع الملابس والأكواب والسجاد والمكاتب والخزائن والطائرات بدون طيار وغير ذلك الكثير.

في التسويق بالعمولة ، لا يمكنك اختيار المنتج الذي تبيعه. أنت مقيد بالمنتجات التي تقدمها البرامج التابعة ، وأنت عالق في هذه المنتجات. لا يمكنك إنشاء مكافآت أو هدايا مجانية ، ولكن يمكنك القيام بذلك باستخدام دروبشيبينغ.

يفتح Dropshipping أيضًا العديد من الفرص لك للحصول على اتجاه. على سبيل المثال ، كان هناك وقت كانت فيه المغازلون هم الجنون. إذا كنت تقوم بالدروبشيبينغ ، فيمكنك بيع ألعاب تململ وكسب الكثير من المال.

أنت تتعامل مباشرة مع العملاء

مع دروبشيبينغ ، أنت تتحكم في الطريقة التي تريد بها التعامل مع عملائك. يمكنك التحدث معهم وبناء علاقة معهم. وأيضا تصحيح الخطأ وإقناعهم بالولاء لك. وكذلك بناء برامج ولاء وكوبونات وخصومات وحملات تسويقية أخرى.

فوائد التسويق بالعمولة

ماذا عن التسويق بالعمولة؟ هل لها فوائد؟ فيما يلي بعض الأشياء التي قد تعجبك فيها.

لديك عمولات متكررة

تقدم العديد من الشركات التي لديها برامج تابعة عمولات متكررة. ما يعنيه هذا هو أن الأمر يتطلب عميلاً واحدًا فقط للحصول على مصدر دخل ثابت على أساس شهري.

إذا فكرت في الأمر ، يمكنك كسب 15000 دولار شهريًا إذا تمكنت من إقناع 1000 شخص بالدفع مقابل اشتراك شهري متكرر لأحد البرامج. إذا كانت العمولة 15 دولارًا في الشهر ، وكان لديك 1000 شخص اشتروا العنصر ، فستربح 15000 دولار شهريًا.

ونحن نتحدث فقط عن منتج واحد. ماذا لو صادقت على العديد من المنتجات التي تدفع نفس السعر؟ سوف تكسب الكثير من المال من بيع المنتجات لكل قطعة.

تحصل على دعم للتسويق

في التسويق بالعمولة ، تقوم الشركة التي تصادق على منتجاتها بإنشاء العديد من المواد التسويقية مثل اللافتات وحتى مقالات المدونات. يمكنك استخدام هذه المقالات واللافتات على موقع الويب الخاص بك ، وليس عليك إنشاء الخاصة بك.

الشيء الرائع في هذه اللافتات هو أنها أثبتت أنها عالية التحويل. يمكنك وضع هذه اللافتات على موقع الويب الخاص بك باستخدام رابط الإحالة الخاص بك ، ثم ترك هذه اللافتات تقوم بالمهمة. إنه مثل الإعلان حيث يتم الدفع لك مقابل كل عملية بيع ناجحة.

تكسب بشكل سلبي

التسويق بالعمولة هو دخل سلبي حيث يمكنك كسب المال أثناء نومك. بمجرد نشر منشور مدونة أو مقطع فيديو على YouTube ، يكون هذا المحتوى موجودًا بالفعل ليراه الناس. وبمجرد أن يروا ذلك حتى لو كنت نائمًا ، وقرروا الشراء ، فإنك تكسب عمولة.

يعد التسويق بالعمولة أمرًا رائعًا لأنك لا تبحث بنشاط عن العملاء إلا إذا كنت ترغب في السير في طريق الإعلان. إنها مثل وجود هواية تكتب فيها فقط عن الأشياء التي تهمك. في المقابل ، تحصل على عمولة إذا اشترى الأشخاص العناصر المعتمدة الخاصة بك.

عيوب دروبشيبينغ

قبل أن تقفز إلى دروبشيبينغ ، عليك أن تفهم أن هناك بعض العيوب ، والتي سنصفها أدناه.

إنه عمل نشط

دروبشيبينغ هي شركة نشطة ؛ تحتاج إلى مراقبة طلباتك والتأكد من الوفاء بها في الوقت المحدد. إذا لم تفعل ذلك ، فسوف تتأخر الشحنات ، ولن يكون عملاؤك سعداء.

يجب عليك أيضًا مشاهدة الاتجاه. إذا لم يعد منتج الطائرات بدون طيار هو الاتجاه ، فأنت بحاجة إلى التوقف عن بيعه والبحث عن منتجات جديدة لبيعها. كشركة نشطة ، يشبه العمل لحسابك الخاص. لن يعمل العمل إذا لم يكن لديك مشاركة نشطة.

أيضًا ، يجب أن تكون على اطلاع بشكاوى العملاء. يجب أن تكون قادرًا على الرد على استفساراتهم ومعالجة مشاكلهم. إذا لم تفعل ذلك ، فستكون سمعتك سيئة. ستفقد العملاء ، ولن يوصوك الأصدقاء والعائلات.

ليس لديك سيطرة على الجودة والشحن

نظرًا لأنك تبيع منتجات شخص آخر ، فلا يمكنك التحكم في جودة هذه السلع. ما لم تطلب هذه المنتجات ، فلن تعرف أبدًا ما إذا كانت عالية الجودة أم لا.

بقدر ما يتعلق الأمر بالشحن ، لا يمكنك أيضًا التحكم فيه. حتى إذا قمت بتقديم الطلب في غضون 24 ساعة ، فقد يستغرق المورد الخاص بك ثلاثة أيام عمل لشحنه. هذا يسمى وقت المعالجة. يمتلك بعض الموردين ، خاصة أولئك الموجودين في الصين ، مستودعات ضخمة ، ويحتاجون إلى البحث يدويًا عن هذه المنتجات قبل أن يتمكنوا من شحنها إلى عملائك.

تخسر المال على المبالغ المستردة والعوائد

إذا طلب أحد العملاء الإلغاء ، فيمكنك الحصول على الأموال التي تنفقها على الشحن لفترة أطول. ضاع هذا المال. يمكن أن يحدث هذا إذا كان المورد الخاص بك يفي بالتزاماته ، أو إذا كانت الشحنة تستغرق وقتًا طويلاً.

على سبيل المثال ، قد تبيع منتجات من الصين ، وسيستغرق تسليمها 60 يومًا. إذا تم دفع رسوم الشحن وطلب العميل استرداد الأموال ، فقد دفعت بالفعل مقابل ذلك الشحن ، ولا يمكنك مطالبة المورد الخاص بك بسداد المبلغ لك.

عيوب التسويق بالعمولة

للتسويق بالعمولة أيضًا عيوبًا ، والتي سنشرحها أدناه.

يمكن للشركة إيقاف العمولات

ستوقف بعض الشركات العمولة في أي وقت تريده ، أو تقلل من تكلفة العمولة اعتمادًا على صحتها المالية. إذا توقفت العمولة ، فأنت تقوم بالكثير من العمل الشاق الذي لم يعد يدفع.

لديك الكثير من المنافسة

أنت لست الوحيد الذي يؤيد المنتج ، مما يعني أنه يجب عليك إعطاء متابعيك سببًا جيدًا يدفعهم إلى شراء المنتجات منك. ما يعنيه هذا هو أنك بحاجة إلى التألق والتميز بصفتك المؤثر الأكثر مصداقية في مجال تخصصك حتى تتمكن من البيع.

ليس لديك قاعدة عملاء

بصفتك جهة تسويق تابعة ، ليس لديك قاعدة عملاء حقًا. على سبيل المثال ، قد تؤيد مرشحات الأحواض المائية. معظم الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك على YouTube لن يكونوا عملاء متكررين. بعد كل شيء ، يحتاجون فقط إلى شراء مرشح حوض سمك واحد. ربما يكون هؤلاء العملاء قد شاهدوا موقع الويب الخاص بك بشكل عشوائي ، ولهذا السبب قاموا بشراء منتجك الموصى به.

ما هو الأفضل: دروبشيبينغ أم التسويق بالعمولة؟

الخيار الأفضل يعتمد على ما تريد. إذا كنت ترغب في الحصول على دخل سلبي ، فإن التسويق بالعمولة هو الخيار الأفضل ، خاصة إذا كنت لا ترغب في التعامل مع عوائد العملاء وشكاويهم.

إذا كنت تريد التحكم في التسويق الخاص بك ، وتريد قاعدة عملاء تشتري منك بشكل متكرر ، فإن دروبشيبينغ هو خيارك الأفضل. يمكنك إنشاء برامج الولاء الخاصة بك ، ويمكنك أيضًا إضافة وإزالة المنتجات من متجرك حسب الرغبة.

ملخص

يتطلب كلا نموذجي العمل مبلغًا قليلاً من المال للبدء، وكلاهما يتطلب الكثير من العمل الشاق. بين التسويق عبر دروبشيبينغ والتسويق بالعمولة، يكون من الأسهل بكثير دروبشيببنغ لأن الناس يريدون شراء المنتجات التي يمكنهم لمسها والشعور بها واستخدامها. على الجانب الآخر ، يمكن أن يكون التسويق بالعمولة رائعًا أيضًا إذا كنت تبحث عن دخل سلبي.

Exit mobile version